[عدل] النشاط السياسي[عدل] تزوير انتخابات مجلس الشعب ضدهرشح
الإخوان المسلمين في مصر حازم في انتخابات
مجلس الشعب المصري عام
2005 في دائرة الدقي وكانت منافسته الرئيسية الوزيرة
أمال عثمان وقد أعلنت النتائج بفوز حازم وتمخضت النتائج الرسمية عن إعلان فوز أمال عثمان الوزيرة السابقة وأستاذ القانون وقد اتهم الإخوان الحكومة بوجود تلاعب في النتائج.
[بحاجة لمصدر]وقد حدث الأمر ذاته في انتخابات
1995 وحصل في كل منهما على حكم قضائي متميز رصد صورة التزوير الخاصة في كل منهما وقضى في كلتا المرتين بإثبات نجاحه بأغلبية كبيرة جدا من الأصوات ثم قاطع انتخابات
2010.
[عدل] ترشحه لرئاسة الجمهورية[عدل] الدوافعبعد سقوط نظام
حسنى مبارك يوم 11 فبراير نتيجة ثورة
25 يناير 2011، يقول أنّه وجد الرؤى المطروحة على الساحة ما هي إلا أفكار متناثرة وليس مشروع متكامل لبناء دولة بمنهجية ورؤية شاملة فقرر عرض رؤيته كمرشح للرئاسة
بمرجعية إسلامية واضحة. يرى أنّ من ضمن شروط المرشح أيضا أن يكون قد تغلغل في وزارات وهيئات الدولة ويعلم طرق التحايل على القانون التي كانت تدار بها المصالح الحكومية من مستوى ديوان رئاسة الجمهورية حتى أقل مستوى حتى يستطيع وضع خطط وإجراءات محكمة لمنع هذا التلاعب.
[2] [عدل] عن معارضته لنظام مباركأوضح أنه لم يكن مبارك ليسمح للمعارضين له أن يظهروا في
الاعلام تحت الرقابة الشديدة. والمعارضات فى الاغلب كانت هزلية من باب
الديمقراطية والحريات الزائفة. لكنه منذ
2008 أثناء الحرب على
غزة دعا الناس فى كل محاضراته أن يركزوا على فكرة
الاعتصام فى الشارع دون عودة للمنازل لاسقاط الانظمة
الديكتاتورية.
[3] [عدل] الرؤيةبرنامجه يحوي 10 مشاريع قومية كبري فى جميع المجالات كفيلة للقضاء على أغلب مشاكل الدولة.
[4] و شدد على انتهاء زمن الحاكم الفرد الذى يملك كل شئ ويفهم فى كل شئ وأنه لابد من مؤسسية الدولة وهذا ما يبنى عليه برنامجه العام «أن تكون الدولة دولة مؤسسات لا أفراد» وحذر المصريين أن يصنعوا ديكتاتورا بأيديهم دون أن يشعروا فـ«لابد أن يحاسب الرئيس إذا أفسد». وأعلن نيته اذا تولى هذا المنصب أن يكون له 3 نواب فى تخصصات مختلفة ولا يمانع من استجلاب الخبراء الاجانب فى بعض المجالات اذا لزم الأمر.
[5]وقال في لقائاته مع الاعلاميين انه يريد اقامة دولة الخط الفاصل فيها بين
الحلال والحرام بمعنى بناء دولة ديمقراطية حديثة مكفول بها الحريات مثل دول أوروبا بل أفضل بشرط ألا ترتكب محرمات حيث أن أهل مصر يخافون ربهم ولا يريدون أن يحاربوه.
[6] [عدل] السياحةوقال انه لن يمنع
السياحة في مصر فهى مصدر أساسى للدخل ولديه برنامج تفصيلى بدراسات جدوى يجعل دخل السياحة 8 أضعاف الدخل السابق. وأكد على تنمية وتطوير سياحة الشواطئ و
الاثار بالاضافة لاحياء أنواع أخرى من السياحة مثل سياحة
المهرجانات والقرى السياحية ذات الطراز الخاص وكذلك السياحة العلاجية (مستشفيات عالمية ومنتديات علاجية ) مع وضع خطط تمنع تحكم دول أوروبا وأمريكا فى تدفق السياحة على مصر والتى تهدد العاملين فى السياحة فى كثير من الاوقات بالبطالة. كما قال الشيخ حازم إنه لن يسمح بشرب السياح للخمر فى الأماكن العامة , وسيقوم بتطبيق القانون علي المخالف ومحاسبته.. فيجب على أجهزة الدولة صياغة الضوابط التى تجعل السائح يحترم المجتمع وأعرافه والتى ليس فيها اهانة له بل تجعله هو من يسعى للتعرف على شعب مصر عن قرب بأخلاقه الرفيعه. و اذا كانت الدولة ستمنعه من شئ فى بعض الاماكن فهى ستوفر له البديل .. وأكد انه لن يعارض دخول السياح بالخمور لمصر ولن يمنعهم من ذلك داخل المنازل و الفنادق والشواطئ الخاصة. وبعث أبواسماعيل برسالة طمأنة لكل من يعمل فى السياحة وعلى كل المستويات ألا يقلق أو يخاف على مصدر دخله فالقرارات لن تكون عبثية أو عاجلة الا بعد دراسات عميقة ومتأنية وتخطيط لاليات التنفيذ ومراحلها.
[7]وفي شأن السائحات اللاتى ترتدين
المايوهات علي الشواطئ العامة والسياح الذين يلعبون
القمار في صالات الفنادق، قال إنه في حال فوزه بالرئاسة سيقوم بإصدار القوانين التى تحظر عليهم ذلك فى
المرافق العامة وتقديم المخالفين للمسائلة لأنهم بذلك صادموا أخلاقيات المجتمع التي تنبثق من شريعة الإسلام لكن لا بأس أن يفعلوا ذلك فى أماكن خاصة. ثم أكد ان هذه ليست الأمور التي ينظر إليها في الوقت الحالى ولا يجب أن تطرح على مرشح رئاسى والاهم هو بناء الدولة اقتصادياً واجتماعياً.
[8] [عدل] البنوكأكد وجوب تعديل بعض القوانين المنظمة لعمل البنوك المعتمدة على
الربا المحرم فهى محاربة لشرع الله بالاضافة لانها لم تحدث أى تنمية فى الماضى بل زادت من حدة
التضخم الذى استولى على الفائدة وانهار الاقتصاد ولم تستثمرالاموال فى مشاريع حقيقية تخدم المجتمع . وقد استشهد بمظاهرات
وول ستريت فى دول العالم التى نددت بالنظام
الرأسمالى الذى عانت منه الشعوب حتى المتقدمة و زاد من الضرائب و الفارق الطبقى بين الغنى والفقير وأدى للأزمات المالية العالمية. ونادى أبواسماعيل
بالاقتصاد الاسلامى الذى سيشعر المواطن المودع بأرباح حقيقية وكبيرة.
[9] [عدل] الحجابوعن سؤال بعض الاعلاميين عن موقفه من فرضية
الحجاب أجاب أن كل هذه التخوفات لم تطرح ومحض خيال لم يتكلم به أحد ؛ ورغم كون الحجاب فريضة على كل مسلمة الا أنه لن يفرض بالقوة على
المتبرجات (من لا ترتدى الحجاب) .. وقد عاش الشعب سنوات طويلة بعيدا عن دينه فلا يحتمل أن يرى النور فجأة بل يجب توعيته أولا وتربية النشء تربية اسلامية صحيحة وتهيئته تدريجيا ؛ وعندها سيجد الناس من تلقاء أنفسهم يميلون لذلك ويطالبون به.. و قد يتهيأ المجتمع فى سنة أو اثنين أو قد يستغرق عشرة أعوام أو أكثر.. فقبول المجتمع وارادته هى التى ستفرض نفسها وليس الرئيس.
[10]وكشف أنه سيقوم اذا أصبح رئيسا بتقديم طلبات للجهات التشريعية على نحو تدريجى وعلى حسب طاقة تقبل الناس لإصدار قوانين تضع حدا لأزياء النساء الفاضحة والمثيرة خارج منازلهن حتى لا ينتشر العرى وحفاظا على الأخلاقيات من ثقافات الغرب الدخيلة على المجتمع وحتى لا يرى فى المستقبل القريب من تخرج عليه شبه عارية باسم الحرية .. فالحرية مكفولة للجميع ولكن بضوابط حتى لا تضر بالاخرين .. وكذلك إصدار قوانين تلغي علي أساسها التراخيص الخاصة
بالملاهي الليلية وصالات القمار في الفنادق وتضع المخالفين تحت طائلة القانون .واستشهد أبو إسماعيل
بإسرائيل حيث منعت صالات القمار لأنها محرمة فى
التوراة متسائلا، كيف لإسرائيل أن تلغي القمار ونحن نتمسك به ؟، مؤكدا أننا مجتمع لا يبيع شرفه من أجل المال فى إشارة للأموال التى قد تحققها السياحة من خلال ذلك.
[عدل] عمل المرأةوعن عمل المرأة فأكد على الحاجة له بشدة فى المدرسة والجامعة والمستشفى وغيرها .. ولا يمكن الاستغناء عن ذلك ولكنه سيسعى مستقبلا ألا يكون هناك عملا تشارك فيه المرأة الرجل فى مكان واحد تقضى فيه معظم اليوم أكثر مما تقضيه فى بيتها مع زوجها فهذا يؤثر على حياتها الزوجية بالسلب. ويدعو أبواسماعيل لرعاية الدولة للمرأة فى فترة الحمل والرضاعة والامومة اذا رغبت فى ترك العمل بمحض ارادتها واختيارها واعطائها راتب على ذلك لانه عمل أعظم وأجل فهى من تخرج الاجيال القويمة وتربي نشء المستقبل.
[11] [عدل] الأقباطويرفض حازم أبواسماعيل بشدة التحدث عن
المسيحيين وكأنهم فصيل مستقل عن المجتمع بل هم شركاء أصليين فى هذا الوطن و لهم كل الحقوق والاسلام يأمر بهذا .. ولا يقبل أن يظلم طالب مسيحى فى ربع درجة ليتقدم المسلم .. فالكل سواء أمام العدالة. واذا سافر مسيحى خارج البلد تخوفا من حكم الاسلام فسيلحق به ليعيده من آخر الدنيا الى بلده فهى بلده وليس له فيها أكثر منه.
[12] [عدل] الفنوعلى مدار حملته الانتخابية ، شدد على ضرورة تعزيز دور
السينما والفن الراقى في مصر من خلال العديد من الوسائل والطرق.
[عدل] مطالبته بتعجيل الانتخابات الرئاسيةكان أول المبادرين لعقد اجتماعات عاجلة بين مرشحى الرئاسة لبحث أزمة الخلاف الكبير في كثير من القضايا بين مختلف التيارات والقوى والاحزاب السياسية من جهة وبين
المجلس العسكرى الحاكم من جهة أخرى، وكان عدم استجابة المجلس لهذه المطالبات وعدم وفائه بتحقيق أهداف الثورة سببا رئيسيا في مطالبة حازم أبواسماعيل بعد هذه الاجتماعات باجراء فورى للانتخابات الرئاسية بعد البرلمانية وقبل وضع دستور للبلاد لانقاذ الوطن من الوضع المتردى أو الالتفاف على مطالب الشعب
[13] ، وكنتيجة لعدم استجابة المجلس أعلن أبواسماعيل نزوله
ميدان التحرير يوم
28 أكتوبر ودعوة الآلاف من المصريين لمليونية يوم
18 نوفمبر 2011 للمطالبة بتحديد جدول زمنى لنقل السلطة
[14]. ونتيجة لتجاهل المجلس العسكرى للمطلب الشعبى واستخدامه للعنف المفرط فى التعامل مع المتظاهرين واندلاع أحداث
شارع محمد محمود بالتحرير دعا حازم أبواسماعيل للإحتشاد والضغط الجماهيرى
[15] مما أدى لاعلان
المشير حسين طنطاوى بتبكير انتخابات الرئاسة قبل
يوليو 2012.
[عدل] نشاطاته النقابية
تولى منصب مقرر الفكر القانوني بنقابة المحامين لمصر،
كما انتخب عضوا لمجلس النقابة سنة 2005،
وتولى أيضا منصب مقرر معهد المحاماة لمدة عامين,
وعلى الرغم من أن فترة تسلمه لمهامه بالنقابة سنة 2005 هي الفترة التي صادفت حالة المنع الكامل من استخدام ميزانية النقابة وأموالها في أي مشروعات فإنه قد تمكن عبر ممارسة نوع من الإدارة الاقتصادية غير التقليدية من إنشاء عدد لافت من المشروعات الكبيرة المؤثرة في مجال لجنته بدون ميزانيات مرصودة على الإطلاق وإكمالها تماما حتى نهايتها وكانت كلها جديدة الأفكار وتنشأ لأول مرة في تاريخ نقابة المحامين (منها عملية إنشاء كاملة لأكثر من 300 مكتبة متكاملة على مستوى الجمهورية للإستعارة بكافة غرف المحامين ومشروع تقديم المشورة القانونية الكاملة للمحامين في قضاياهم من قِبل أعلى مستوى قانوني متخصص في مصر شفاهة وكتابة وعبر الإنترنت مجانا وبدء مشروع مجمعات مكاتب المحامين لجزء من الوقت بدون تكاليف - لم يكتمل لقصر المدة الزمنية بعد بدءه - ومشروع إصدارات أمهات المراجع القانونية الكبرى المتكاملة في كل فروع القانون للمحامين بتخفيض 75% كاملة من أثمانها بعقود خاصة) فضلا عن الأعمال السياسية والإسلامية بالنقابة ومنها أحداث نادي القضاة وتعديلات قانون الصحافة وفلسطين وتزوير الانتخابات.. إلخ وكافة ما كان مثارا من قضايا سياسية، فضلا عن الأبعاد المتعددة لإدارة النقابة لمؤسسته (ماليا وإداريا وخدميا ومشروعات) بوصفه عضو المجلس الأعلى للنقابة.
[عدل] إعلامياًبرامج الشيخ حازم على الفضائيات الإسلامية
للشيخ العديد من البرامج الدورية على عدد من القنوات الفضائية منها
برنامج فضفضة : يذاع أسبوعياً على
قناة الناس يوم الأحد الساعة 11 مساءً بتوقيت القاهرة (9 مساءً بتوقيت جرينتش)
برنامج لقاء مع : يذاع أسبوعياً على
قناة الشباب يوم الإثنين الساعة 11مساءً بتوقيت القاهرة (9 مساءً بتوقيت جرينتش)
للشيخ درس اسبوعي بمسجد أسد بن الفرات (شارع التحرير -الدقي) يوم السبت عقب صلاة المغرب
[عدل] طالع أيضا[عدل] مصادر